التخطي إلى المحتوى

مرض السكر من الأمراض الشائعة في العالم، ويصاب بها نسبة كبيرة من الأشخاص، وتتسبب في الكثير من الأمراض منها أمراض القلب، وضغط الدم، وغيرها الكثير من المخاطر التي سنتناول جميعها في مقالنا اليوم.

ما هو مرض السكر

يصنف المرض ضمن قائمة الامراض المزمنة التي يصاب بها الملايين من الأشخاص حول العالم، وتبدأ الإصابة عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية.

يصاب الإنسان بداء السكري أَيضًا عندما يعجز جسم الإنسان عن الاستخدام الغعال، والصحيح لهرمون الإنسولين المسئول عن تنظيم مستوى السكر بالجسم، لذلك يصاب الكثير من الأشخاص بداء السكر.

يعاني الملايين من المرضى من مخاطر ومضاعفات السكري لمختلف المراحل العمرية، حيث لا تتوقف الإصابة على فئة عمرية محددة، وأنما يصاب به الأطفال أيضا كما أصبح يشهد انتشار كبير في الفئات العمرية ذات 18 عام.

ما هي أنواع مرض السكر

مرض السكر النوع الأول:

يستهدف النوع الأطفال الصغار، والمراهقين، ويقوم الجهاز المناعي للإنسان بإتلاف خلايا بيتا التي توجد بالبنكرياس وهو الأمر الذي يحدث دون معرفة السبب الطبي حتى اليوم لحدوث ذلك، ويصنف العديد من الأطباء إصابة الأطفال بالمرض على أنه السكري النوع الثاني، وهو تصنيف خاطئ كون الإصابة بالنوع الاول وليس الثاني.

تستغرق عملية قيام الجهاز المناعي بإتلاف خلايا بيتا الموجودة بالبنكرياس بالنسبة للأطفال الصغار وقت قليل يتراوح بين أسابيع، ويصل لسنوات، وأما بالنسبة لفئات المراهقين فتصل مدة عملية إتلاف خلايا بيتا لسنوات عديدة.

داء السكري النوع الثاني:

يستهدف هذا النوع الفئات العمرية الكبيرة، ويقوم هذا النوع بتدمير وإتلاف خلايا بيتا بالبنكرياس، ويرجع ذلك لبعض الأسباب الوراثية بنسبة كبيرة، وقد تكون الإصابة لبعض العوامل الخارجية الأخرى منها السمنة المفرطة، والتي تعد صديق قوي لمرض السكري.

نسبة إصابة شخص يتمتع بجسم رياضي، ونظام غذائي صحي فرصة ضئيلة، وأما فرصة إصابة شخص لديه وزن زائد ولا يمارس أي نشاط رياضي فأن فرصة الإصابة تكون كبيرة، مع ارتفاع نسبة أعدد المصابين حتى الآن ل 150 مليون شخص.

مرض السكر

أعراض الإصابة بالسكر

  1. الشعور بتناول الطعام دائما.
  2. كثرة التبول.
  3. الشعور المستمر بالعطش.
  4. إصابة الشخص بنزول  في الوزن دون سبب واضح.
  5. الشكوى من تشوش الرؤية.
  6. بطء التئام الجروح.
  7. الشكوى من التلوثات والعدوى في بعض المناطق مثل الجلد أو المهبل.

اضرار ومضاعفات مرض السكر

  • الزيادة في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • وجود مشاكل في الشبكية.
  • إتلاف الأعصاب في القدمين.
  • وجود مشاكل في الجلد منها الفطريات، والبكتيريا.
  • زيادة مشكلات السمع.
  • الإصابة بمرض الزهايمر النوع الثاني.
  • إمكانية الإصابة بالفشل الكلوي.

علاج السكري

يختلف نوع العلاج من شخص لآخر لذلك إجراء فحص طبي، وعمل التحاليل الطبية للتأكد من الإصابة، ومعرفة أي نوع أنواع السكري لتناول العلاج اللازم، سواء اونسولين،أو أقراص أو أي نوع آخر، مع الحفاظ على نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة لتقليل مضاعفات ومخاطر السكري.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.