التخطي إلى المحتوى

يعد سؤال هل يمكن تركيب اللولب بعد الولادة من الأسئلة التي تقدم عليها الكثير من السيدات الحوامل مع التشاور مع الطبيب النسائي في القرار فهل ذلك ضار أم مفيد للمرأة، والوقت المناسب لتركيب الولب، والكثير من المعلومات التي سيتم تناولها في مقالنا اليوم.

هل يمكن تركيب اللولب بعد الولادة

يعرف تركيب الشريط أو تركيب اللولب بأنه من وسائل من الحمل الأكثر أمان مقارنة بالأنواع الأخرى من الوسائل منها حبوب منع الحمل، والكبسولة، وحقن منع الحمل وغيرها الكثير والكثير من الوسائل التي تتاح عند أطباء النساء، وفي وحدات الرعاية الصحية.

واختيار النوع المناسب من اللولب  أمر هام فهناك نوعان هما الأكثر شيوعا وهما النوع النحاسي، واللولب الهرموني، ويختلف كل نوع في بعض الخصائص والوظائف عن الآخر، ويبقى قرار الاختيار متروك للأم، ويمكن استشارة الطبيب في اختيار النوع.

اللولب النحاسي:

من أكثر الأنواع استخداما في مختلف الدول العربية، لقلة تكلفته بالمقارنة بأسعار النوع الثاني، ويأتي الشريط النحاسي على شكل حرف (T) ومغلف من الخارج بالنحاس.

تستمر فترة بقائه بالرحم لمدة تتراوح بين 3 سنوات ل 10 سنوات، ويعمل على إنتاج بعض المواد التي تقوم بقتل الحيوانات المنوية مما يمنع حدوث الحمل للمرأة خلال فترة التركيب، ولكن  يسهل حدوث الحمل عقب إزالته مباشرة.

عيوب اللولب النحاسي:

على الرغم من انخفاض ثمنه، وتواجده في مراكز الرعاية الصحية بتكلفة لا تتجاوز ال 5 جنيهات إلا أنه يتسبب في نزيف شديد عقب الدورة الشهرية للسيدة وذلك لتفاعله مع بطانة الرحم مما يزيد من كثافة الدم، كما يؤثر على الدورة مع كل مرة لنزولها، كما من الممكن أن يتسبب في حدوث التهابات شديدة،وعدوي بكتيريا في حالة تركه لفترة اطول من مدته بالرحم.

هل يمكن تركيب اللولب بعد الزلادة

اللولب الهرموني:

هو النوع الأغلى ثمن من النحاسي، ويفرز عدد من الهرمونات الموجودة في أقراص منع الحمل لمنع الحمل، وتكون الجنين، كما يؤثر على الإفرازات التي ينتجها عنق الرحم، وبالتالي يمنع وصول الحيوانات المنوية، يعمل أيضًا على تقليل حركة الأنانبيب، مع تميزه في عدم إكساب المرأة وزن زائد خلال فترة تركيبه.

عيوب اللولب الهرموني:

  1. يتسبب في حدوث أضطراب بالدورة الشهرية، وقد يمنع نزولها تماما بسبب تقليله سمك بطانة الرحم.
  2. يعمل خلل في النظام الهرموني بسبب إفراره بعض الهرمونات التي تمنع حدوث الحمل.
  3. تقل فرصة حدوث الحمل بعد إزالته مباشرة بسبب عمله بضمور الغدد الموجودة في بطانة الرحم مما يقلل حدوث الحمل بعد الإزالة.

قد يهمك أيضا انواع وسائل منع الحمل التي تزيد الوزن .. والفوائد والأضرار

هل يمكن تركيب اللولب بعد الولادة

نصائح قبل تركيب الشريط

  • التوجه للطبيب لفحص بطانة الرحم وسمكها لمعرفة التوافق مع تركيب اللولب.
  • يمكن لكل سيدة تكون ولادتها قيصرية تركيب اللولب بعد الولادة مباشرة وهي مازالت بغرفة الولادة.
  • تنتظر الأم التي تلد طبيعي فترة 6 اسابيع حتى تركب الشريط لعودة بطانة الرحم لقوتها، ومن الممكن تركيبه مباشرة كما في الولادة القيصرية مع اختلاف الأطباء حول الأمر.
  • من الممكن التركيب دون وجود الدورة الشهرية، ولكن يفضل الأطباء أن يكون التركيب خلال الحيض لسهولة التركيب بسبب أن الرحم مفتوح، وللتأكد من عدم وجود حمل.
  • عقب التركيب لا بد من المتابعة الطبية الشهرية للتأكد من عدم وجود عدوى أو بكتيريا أو أي مشكلات أخرى بالوسيلة.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.